كيف يتم عقد زواج شرعي في المملكة 2024

عقد زواج شرعي

احصل على مساعدة مأذون محترف في عقد زواجك الشرعي، تواصل مع خبراءنا للحصول على إرشادات حول أركان عقد زواج شرعي،اتصل بنا اليوم لتجعل بداية حياتك الزوجية سهلة.

Continue reading

مأذون شرعي – الرياض

مأذون شرعي

في بداية كل علاقة زوجية تقام بين رجل وامرأة في الإسلام، يقوم المأذون الشرعي بدوراً مهماً وحيوياً في تثبيت أسس هذه العلاقة بإجراء العقد وفق الضوابط الشرعية المرعية. فهو الشاهد والموثق الذي يشهد على تأسيس هذا الاقتران بالطريقة الشرعية والنظامية. إن دور مأذون شرعي لا يقتصر فقط على توثيق العقد الزواجي، بل يتعداه إلى توجيه الزوجين بأهمية الزواج في الدين والدنيا، وتذكيرهم بحقوق وواجبات كل منهما تجاه الآخر وتجاه الله تعالى. حيث يساهم بشكل كبير في بناء مجتمع صالح يقوم على أسس دينية سليمة وقيم إنسانية نبيلة. وفي هذا المقال سوف نتعرف على دعائم البيت الزوجي، ومراحل عقد الزواج بواسطة مأذون الشريعة، وأهمية التوافق بين القوانين الشرعية والقانونية في عقد النكاح.

دعائم العرش الزوجي

إن النكاح إرادة ربانية تتجلى فيها حكمة الخالق، فهو علاقة تهدف إلى تكوين الأسرة وبناء المجتمع وتعمير الأرض. وقد جعل الله هذه العلاقة أساساً لتعارف الأزواج وتبادل المودة والرحمة، حيث يتمثل الوفاء بالعهد الزوجي في تحقيق السلام والسعادة في الحياة. وأفاضت محبةً جمعت بين قلبين متناكرين بالميثاق الغليظ؛ حتى تصافيا في أمد قليل. يقول الله – تعالى -: ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [الروم: 21]. ومن هنا يتجلى أهمية مأذون شرعي في تسهيل هذه العقدة المقدسة، فهو الوسيط بين الزوجين ليجعلها مأوى للمودة والرحمة. وبات ذاك الصرح الزوجي من أقوى ما رعى الإسلام حفظه، ومن أشد ما سلط عليه الشيطان حربه؛ لبركة ثمر نجاحه، وفدح خسر إخفاقه. يقول رسول الله -صل الله عليه وسلم-: ” إِنَّ إِبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ، ثُمَّ يَبْعَثُ سَرَايَاهُ، فَأَدْنَاهُمْ مِنْهُ مَنْزِلَةً أَعْظَمُهُمْ فِتْنَةً، يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ: فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا، فَيَقُولُ: مَا صَنَعْتَ شَيْئًا، قَالَ ثُمَّ يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ: مَا تَرَكْتُهُ حَتَّى فَرَّقْتُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ، قَالَ: فَيُدْنِيهِ مِنْهُ وَيَقُولُ: نِعْمَ أَنْتَ ” رواه مسلم.

إن أعظم صائن لعرش الزوجية من التصدع والتقويض إدراك دعائم ذلك البناء الذي يقوم عليها وتعاهدها بالرعاية. وقد أبان القرآن الكريم تلك الدعائم في قول الله – تعالى -: ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [الروم: 21]؛ فالسكن والمودة والرحمة ثلاث دعائم لعرش الزوجية المنيف.

ومن رحمة الله أن جعل عرش الزواج يقوم بوجود واحدة من هذه الدعائم، وإن اختل بقيتها، والتمام بالتمام، والهدم بالعدم. يقول ابن كثير – رحمه الله -: “مِنْ تَمَامِ رَحْمَتِهِ بِبَنِي آدَمَ أَنْ جَعَلَ أَزْوَاجَهُمْ مِنْ جِنْسِهِمْ، وَجَعَلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَهُنَّ مَوَدَّةً، وَهِيَ الْمَحَبَّةُ، وَرَحْمَةً، وَهِيَ الرَّأْفَةُ؛ فَإِنَّ الرَّجُلَ يُمْسِكُ الْمَرْأَةَ إِمَّا لِمَحَبَّتِهِ لَهَا، أَوْ لِرَحْمَةٍ بِهَا، بِأَنْ يَكُونَ لَهَا مِنْهُ وَلَدٌ، أَوْ مُحْتَاجَةٌ إِلَيْهِ فِي الْإِنْفَاقِ، أَوْ لِلْأُلْفَةِ بَيْنَهُمَا، وَغَيْرِ ذَلِكَ”. روى الخرائطي بسند صحيح أن رجلاً قال لامرأته: نشدتك باللَّه هل تحبيني؟ فقالت: أما إِذ نشدتني باللَّه، فلا، فخرج حَتى أتى عمر بن الخطاب – رضي الله عنه -، فأرسل إليها، فقال: أنت التي تقولِين لزوجك: لا أحبك؟ فقالت: يا أمير المؤمنين نشدني باللَّه، أفأكذب؟ قال: نعم، فاكذبيه؛ ليس كل البيوت تبنى على الحب، ولكن الناس يتعاشرون بالإِسلام والأحساب.

يعتبر السكن الزوجي من أعظم مقاصد تشريع النكاح، حيث يؤكد الله -تعالى- في كتابه الكريم:  -: ﴿ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ﴾ [الأعراف: 189]. كما يعتبر السكن الزوجي مصدرًا الطمأنينة والأمان، حيث يحاط الزوجان بروح من التآلف والمودة، وتتراكم اللحظات السعيدة والمشتركة وتمنحهم الراحة والاستقرار النفسي والجسدي. وقد أبان النبي – صل الله عليه وسلم – أثر ذلك في تسكين اضطراب الرجل بهيْجِ غُلْمته إذ يقول: “إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ، وَتُدْبِرُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ، فَإِذَا أَبْصَرَ أَحَدُكُمُ امْرَأَةً فَلْيَأْتِ أَهْلَهُ، فَإِنَّ ذَلِكَ يَرُدُّ مَا فِي نَفْسِهِ” رواه مسلم. والأبحاث الطبية تؤكد ما للنكاح من أثر على الزوجين في تحسين صحتهما الجسدية والنفسية.

إن لرعاية السكن الزوجي أثراً حسناً في العلاقة الزوجية، وذلك يقضي على الزوجين بالاهتمام بما يفيض حسناً على سكنهما، ومعالجة منغصات استقرار السكن؛ فعمارة البيت بالطاعة، وتحصينه بالأذكار، وإقامته على العدل حال التعدد، وقيام الرجل بدور القوامة الشرعي، واستقلال المنزل، ونظافته، وذكاء رائحته، وحسن اختيار جواره، وتجميل أثاثه، وتغيير هذا الأثاث أو تغيير ترتيبه بين الوقت والآخر، وإزالة مهيجات الاضطراب، كالصراخ، ووجود ما يمنع دخول الملائكة كالكلاب والصور، ونأي الزوجين بنقاشهما الحاد عن الأولاد، واحتواء خلافاتهما داخل أروقة المنزل دون نشرها للأقارب والأصدقاء – كل ذلك من أسباب طمأنينة البيوت وزيادتها. ومن شأن اطمئنان البيت صحة نفسية أهله، ونجاحهم في الحياة، والعكس بالعكس.

والمودة من دعائم العرش الزوجي، وهي المحبة الخالصة التي يجعلها الودود – سبحانه – بين الزوجين؛ فيفيض بركتها عليهما ليناً في التعامل، وتركاً للتكلف، وبعداً عن الاستقصاء، وبشاشة في المحيا، ومؤانسة في الحديث، وملاطفة وممازحة مقبولة، وتوسعة في العطاء، وتغافراً للزلات، ومبادرةً بالاعتذار حال الخطأ، وإكراماً للأهل والصديق، وبحثاً عن المحاسن دون اقتصار على المساوئ. وكل ذلك فيض من غيض هدي النبي – صلى الله عليه وسلم – في موادته أهلَه. ألا وإن من حصافة الزوجين وجودة عقلهما إظهار التواد بينهما؛ بإفصاحٍ عن الحب قولاً وفعلاً، وإظهار للاشتياق والإعجاب، وترخيم للاسم والتكنية، والميلِ لما يهوى الآخر مما لا يحرم، وتعاهدِ الإهداء، والتشاور بينهما، والاختلاء ببعضهما في نُزَهٍ وسفر، وإشهار كل واحد منهما تقديره للآخر أمام الأولاد – كل هذه الأمور من شأنها زيادة مخزون المودة في قلب الزوجين نحو بعضهما، ولذلك عاقبة الحمد في العلاقة الزوجية؛ فيضاً في المحبة، واستصلاحاً للخلل.

 

أسئلة شائعة حول مأذون شرعي 

كيف اجيب مأذون شرعي؟ 

للحصول على مأذون شرعي يجب التوجه إلى منصة العدل وتقديم البيانات والأوراق المطلوبة لعقد الزواج، ثم تحديد موعد للزواج بالتنسيق مع المأذون وتوثيق العقد بحضور المأذون والشهود.

هل يجوز النكاح بدون مأذون؟ 

لا، في المملكة العربية السعودية، يجب أن يتم عقد الزواج بواسطة مأذون شرعي، ولا يجوز النكاح بدونه.

ماذا يعني مأذون شرعي؟ 

المأذون الشرعي هو شخص معتمد لديه السلطة لعقد الزواج وفقًا للشريعة الإسلامية، ويتمتع بصلاحيات رسمية لتأكيد صحة العقد وشرعيته.

هل ماذون الانكحه ياخذ فلوس؟ 

نعم، مأذون الزواج يأخذ رسوم مالية مقابل خدماته في عقد الزواج.

وفي الختام، يظهر دور المأذون الشرعي كأحد أعمدة بناء المجتمع الإسلامي، حيث يسهم في ترسيخ قيم العدل والاستقرار والمودة بين الأزواج. إن تأملنا في دور مأذون شرعي يجعلنا ندرك عمق الحكمة الإلهية في تشريع الزواج، وأهميته في بناء مجتمع مترابط يسوده السلام والتعاون. فلنحترم ونقدر دور المأذون الشرعي، ولندعو الله أن يوفقهم ويجعل عملهم في ميزان حسناتهم، وأن يديم عليهم العافية والتوفيق في خدمة المجتمع وتيسير شؤون الزواج بما يرضي الله عز وجل.

رقم مأذون شرعي

رقم مأذون شرعي

يعد رقم مأذون شرعي الوسيلة الرئيسية للتواصل مع المأذون لإجراء العقد الشرعي الرسمي ويعد العقد من العناصر الهامة التي تحكم حياة المسلمين و تعتبر عاملاً أساسياً في تنظيم وتسهيل شؤونهم. والمأذون الشرعي هو الشخص المعتمد لإجراء العقود و توثيقها بشكل قانوني و شرعي، و يعتبر وسيطاً بين الأفراد و تطبيق شرائع الإسلام في مجالات الزواج وغيرها من المسائل المتعلقة بها. إن رقم مأذون شرعي يعد بمثابة هوية للمأذون نفسه، ويساهم في تحديد هويته و أهميته كشخص معتمد و مؤهل لأداء دوره الديني و القانوني. 

مشروعية الزواج وفوائده

إن الزواج في الشريعة الإسلامية له أهمية كبيرة، حيث ذُكر في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة العديد من الآيات و الأحاديث التي تبين مشروعية الزواج و أحكامه. و قد أولى الفقهاء هذا الموضوع اهتماما كبيرا في كتبهم، حيث تناولوا أحكام الزواج و شرحوا مقاصده و آثاره بشمولية و دقة كبيرة.

 

وفي هذه المقال أعرضُ لكم نبذةً حول مشروعيّة الزواج وفوائده، مستعينًا بالله تعالى، فالنكاح مشروع بدَلالة الكتاب و السنة و الإجماع؛ قال الله تعالى: ﴿ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ﴾ [النساء: 3].

 

ولما ورد ذِكر النساء التي يحرم التزوج منهن في سورة النساء؛ قال الله تعالى بعد ذلك: ﴿ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ ﴾ [النساء: 24]، والنكاح من سنن المرسلين؛ قال الله تعالى: ﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً ﴾ [الرعد: 38]، وتزوج النبي – صل الله عليه وسلم – و ذكر أن الزواج من سنته؛ فعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال: جاء ثلاثةُ رهطٍ إلى بيوت أزواجِ النبي – صل الله عليه وسلم – يسألون عن عبادة النبي – صل الله عليه وسلم – فلما أُخبروا كأنهم تَقالوها، فقالوا: وأين نحن من النبي – صل الله عليه وسلم – قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر؟! فقال أحدهم: أما أنا فإني أصلي الليل أبدًا، وقال آخر: أنا أصوم الدهر ولا أفطر، وقال آخر: أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدًا، فجاء رسول الله – صل الله عليه وسلم – إليهم، فقال: ((أنتم الذين قلتم كذا وكذا؟! أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، لكنّي أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني))؛ أخرجه البخاري و مسلم.

 

وقد حث النبي – صل الله عليه وسلم – على الزواج و رغب فيه؛ فقال: ((يا مَعْشَرَ الشباب، مَن استطاع الباءة فليتزوَّج؛ فإنَّه أغضُّ للبصَر وأحصَنُ للفَرْجِ، ومَن لم يستطعْ فعليه بالصوم؛ فإنَّه له وجاء))؛ أخرجه البخاري ومسلم. 

وقال – عليه الصلاة والسلام -: ((تزوَّجوا; فإنِّي مُكاثرٌ بكم الأمم يوم القيامة)).

وبالتالي أجمعت الأمة على مشروعية النكاح.

 

ومن رحمة الله تعالى ولطفه بعباده أن شرع لهم النكاح؛ لما فيه من الحكم و الفوائد العظيمة، ومن تلك الفوائد:

 

1- حماية كل من الزوجين وصيانته، و الحفاظ على الفروج و صيانتها من الاستمتاع المحرم الذي يفسد المجتمعات البشرية، و يهدم أخلاقها ويقضي على مروءتها؛ ففي الحديث السابق ذكره: ((يا مَعْشَرَ الشباب، مَن استطاع الباءة فليتزوَّج؛ فإنَّه أغضُّ للبصَر وأحصَنُ للفَرْجِ، ومَن لم يستطعْ فعليه بالصوم؛ فإنَّه له وجاء))؛ أخرجه البخاري و مسلم.

 

ومعلوم أن غريزة الشهوة والميل إلى الجنس الآخر أمر فطري، جُبل عليه البشر، ولو لم يشرع الله تعالى النكاح لتصريف هذه الغريزة لكان في ذلك مشقة وعنت على العباد.

 

2- استمتاع كل من الزوجين بالآخر، و انتفاعهما بما يجب لهما من حقوق و عشرة؛ فالرجل يعتني بالمرأة، ويتكفل بنفقاتها من طعام و شراب، و مسكن و لباس بالمعروف؛ قال تعالى: ﴿ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ﴾ [النساء: 34]، وقال النبيُّ – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((ولهنَّ عليكُم رزقهنَّ وكسوتهنَّ بالمعروف))؛ رواه مسلم و غيره.

 

والمرأة تساند الرجل أيضًا بالقيام بواجباتها في البيت من رعاية و إصلاح و الاعتناء بالأولاد و حفظ مال زوجها؛ قال النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((والمرأة راعيةٌ على بيتِ بعلها وولدِه وهي مسؤولةٌ عنهم))؛ مسلم.

 

3- حصول السكن و الأنس و الراحة النفسية بين الزوجين؛ قال تعالى: ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ﴾ [الروم: 21]، وقال تعالى: ﴿ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ﴾ [الأعراف: 189]، قال ابن كثير: “أي: ليألفها ويسكن بها”.

 

4- إحكام الصلة بين الأُسر و القبائل، فكم من أسرتين متَباعدتين لا تعرف إحداهما الأخرى، و بالزواج يحصل التقارب و التعارف و الاتصال بينهما؛ ولذا جعل الله الصهر قسيمًا للنسب؛ قال – سبحانه وتعالى -: ﴿ وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا ﴾ [الفرقان: 54].

 

5- بقاء النوع الإنساني على وجه سليم، و الترفع ببني الإنسان عن الحياة البهيمية إلى الحياة الإنسانية الكريمة، فإن النكاح سبب للنسل الذي يحصل به بقاء الإنسان؛ قال الله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ﴾ [النساء: 1]، و لولا النكاح للزم أحد أمرين: إمّا فناء الإنسان، أو وجود إنسان ناشئ من سفاح لا يعرف له أصل ولا يقوم على أخلاق.

 

إذا كنت تبحث عن اقرب مأذون شرعي لمنطقتك، فقط اتصل بنا على الأرقام التالية  0539903344 / 0539903344  وسنقوم بإرسال أقرب مأذون شرعي لمنطقتك، لا تضيع الوقت اتصل بنا الآن ودعنا نساعدك في إيجاد المأذون الشرعي الأقرب لك، ونسعد بخدمتكم لحجز موعد اتصل بنا أو أرسل لنا رسالة على الواتساب.

 

أسئلة شائعة حول رقم مأذون شرعي 

كيف اتواصل مع مأذون شرعي؟ 

يمكنك التواصل مع مأذون شرعي عن طريق البحث في منصات البحث  أو دليل الهاتف المحلي أو الاستفسار من الأقارب والأصدقاء أو زيارة المحكمة الشرعية في منطقتك.

هل المأذون ياخذ فلوس في السعودية؟ 

نعم، المأذون في السعودية يأخذ رسومًا لقاء خدماته.

هل يشترط مأذون للزواج؟ 

نعم، يشترط وجود مأذون لعقد الزواج رسميًا في السعودية.

هل يجوز الزواج من دون علم الأهل؟ 

لا، لا يجوز الزواج دون علم ولي الأمر بالنسبة للمرأة في الإسلام.

هل يجوز الزواج بدون عقد مكتوب؟ 

لا، لا يجوز الزواج بدون عقد مكتوب لضمان الحقوق و الالتزامات.

 

في النهاية، يجب أن نتذكر دائماً أن الحصول على رقم مأذون شرعي هو خطوة هامة في حياة المسلمين، فهي تعتبر ضمانة لصحة و شرعية العقد و الزواج. ولذلك، يجب علينا دائماً أن نلتزم بالتعاليم الدينية في كل ما نقوم به، ونسعى للحصول على رقم مأذون انكحه معتمد للعقد وفقاً للشريعة الإسلامية والنظام المعتمد. فلا شك أن الالتزام بتعاليم ديننا الحنيف سيجعل حياتنا أكثر سعادة ورضا، و سيحفظ لنا حقوقنا و واجباتنا في المجتمع بشكل صحيح. فلنحرص على اتباع الدين في جميع جوانب حياتنا، وأن نكون دائماً على الطريق الصحيح في جميع قراراتنا وأفعالنا.

وزارة العدل مأذون شرعي

وزارة العدل مأذون شرعي

تعد وزارة العدل في أي دولة من الأجهزة الحيوية التي تلعب دوراً أساسياً في تنظيم و تطبيق القوانين والمبادئ القانونية في المجتمع. ومع ذلك، تختلف الطرق التي يُنظم بها الزواج والطلاق و المسائل القانونية الأخرى المتعلقة بالأحوال الشخصية من بلد لآخر.

ويعتبر دور المأذون الشرعي مهمًا جدًا في تسهيل إجراءات الزواج و الطلاق و توثيقها بالطريقة الشرعية والمعترف بها في المجتمع الإسلامي. سيتم في هذا المقال استكشاف الشرائط الشكلية لعقد الزواج، ودور وزارة العدل مأذون شرعي، وكيفية تنظيمهم لعمليات الزواج والطلاق وأحوال الأفراد بما يتماشى مع نظام الأحوال الشخصية والقيم الإسلامية.

الشرائط الشكلية لعقد الزواج 

تتطلب معظم القوانين الحديثة المتعلقة بالصحة و الأحوال الشخصية شرطين شكليين لإبرام عقد الزواج، وهما: 

أولاً: الفحص الطبي

يهدف ذلك إلى أن يتوجه الزوجان المقترنان إلى المراكز المختصة لإجراء فحص طبي، يتضمن تحليل فصيلة دم كل منهما و الكشف عن بعض الأمراض الوراثية لتحصين الأطفال منها، حيث يتم إجراء تحليل دم للكشف عن الأمراض المحتملة.

الغاية من هذا الإجراء تتمثل في:

1- الوقاية من الأمراض الوراثية عبر تحديد الأفراد الحاملين لهذه الأمراض قبل الزواج، و تقديم النصائح لهم بشأن احتمالات الإنجاب.

2- مكافحة الأمراض المعدية مثل الزهري و السيلان و فيروس الكبد المعدي، بهدف تقليل انتشارها.

3- تعزيز تكوين أسر صحية سليمة و الحفاظ على صحة الطفل و الصحة العامة.

أدلة مشروعية الفحص الطبي:

تشير الأدلة بوضوح إلى أهمية الوقاية من الأمراض، ومن بين هذه الوسائل الفحص الطبي قبل الزواج.

من ضمن مقاصد الشريعة حفظ النسل، و يعد الفحص الطبي قبل الزواج أحد الوسائل التي تسهم في تحقيق هذا المقصد. 

ومن ذلك قاعدة: (درء المفاسد أولى من جلب المصالح) : معنى القاعدة: المراد بدرء المفاسد دفعها و رفعها وإزالتها. فإذا تعارضت مفسدة ومصلحة، فدفع المفسدة مقدم في الغالب، إلا أن تكون المفسدة مغلوبة؛ وذلك لأن اعتناء الشرع بترك المنهيات أشد من اعتنائه بفعل المأمورات، لما يترتب على المناهي من الضرر المنافي لحكمة الشارع في النهي.

ثانيًا: أن يتم إجراء العقد لدى المحاكم الشرعية المختصة

هذه الخطوات والإجراءات التي يتم إجراء العقد من خلالها وهي:

1- يجب على الخاطب تعبئة استمارة إنشاء عقد الزواج والمصادقة عليه.

2- يجري العقد من مأذون شرعي بموجب وثيقة رسمية، و للقاضي بحكم وظيفته في الحالات الاستثنائية أن يتولى ذلك بنفسه في الحالات المنصوص عليها كالعضل ونحوه.

دور وزارة العدل و مأذوني الشريعة

دور وزارة العدل مأذون شرعي يتمثل في تنظيم و توثيق العقود الشرعية، مثل عقود الزواج و الطلاق، وفقاً للأحكام الشرعية و القوانين المحلية المعترف بها في الدولة. يقوم مأذون الشريعة بـ توثيق هذه العقود بشكل شرعي و وفقاً لنظام الأحوال الشخصية، بينما تقوم وزارة العدل بتنظيم و إدارة الإجراءات القانونية و الإدارية المتعلقة بالأحوال الشخصية. وبالتالي، يتعاون الطرفان في ضمان سير العملية بشكل متميز و منسق، مما يضمن تطبيق الأحكام الشرعية و القوانين بطريقة موثوقة و موحدة.

 

بالتعاون مع وزارة العدل، يقوم مأذون الشريعة بتقديم التوجيه للذين يرغبون في إبرام عقود الزواج، كما يقومون بتوثيق هذه العقود بشكل يضمن صحتها و شرعيتها أمام النظام وأمام المجتمع.

 

وتسهم وزارة العدل بدورها في تنظيم و تطوير القوانين المتعلقة بالأحوال الشخصية، و ضمان توافقها مع المبادئ الشرعية و القيم الاجتماعية، و تقديم الدعم اللازم لمأذوني الأنكحة لضمان تنفيذ الإجراءات القانونية بشكل فعال وفي إطار الشريعة الإسلامية. وبذلك، يعمل الطرفان معًا على تحقيق العدالة والشرعية في مجال الأحوال الشخصية بما يحقق المصلحة العامة و يحافظ على استقرار المجتمع.

 

أسئلة شائعة حول وزارة العدل مأذون شرعي 

كيف احجز مأذون شرعي؟ 

لحجز مأذون شرعي، البحث في وسائل التواصل عن مأذون شرعي معتمد، أويمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة العدل.

هل المأذون الشرعي ياخذ فلوس؟ 

نعم، المأذون الشرعي عادة يتقاضى رسومًا مقابل خدماته، و تتفاوت هذه الرسوم حسب الموقع والإجراءات المطلوبة.

كم راتب مأذون الأنكحة في السعودية؟ 

لا يتقاضى مأذون الأنكحة في السعودية راتباً، حيث أنه مرخص رسمي ويعتمد على عدد العقود التي يبرمها، ويتقاضى عادةً رسومًا عن كل عقد زواج يقوم بتوثيقه.

ما هي شروط المأذون الشرعي؟ 

شروط المأذون الشرعي تشمل الحصول على شهادة جامعية في الشريعة أو ما يعادلها، واجتياز المقابلة الشخصية، وأن يكون حسن السيرة و السلوك، وألا يكون قد صدر بحقه حكم شرعي.

هل يجوز الزواج بعقد شرعي فقط؟

لا يصح في المملكة العربية السعودية إجراء العقد دون توثيقه رسمياً. وذلك حفظاً للحقوق والواجبات.

 

في ختام هذا المقال، نجد أن وزارة العدل مأذون شرعي يقومون بدور حيوي في تنظيم الحياة الأسرية وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية والنظام. من خلال الالتزام بتعاليم الإسلام وأحكامه، يسعى هؤلاء المأذونون إلى تحقيق العدالة والحفاظ على الأنساب وصحة الأسرة والمجتمع. إن تضافر الجهود بين وزارة العدل مأذون شرعي يعزز من استقرار المجتمع وتماسكه، ويعكس قيمنا الإسلامية في كل إجراء قانوني نتبعه. نسأل الله أن يوفق الجميع لما فيه خير وصلاح للأمة.

مأذون أنكحة الرياض لتوثيق عقود الزواج

مأذون أنكحة الرياض

يعد مأذوني الأنكحة جزءًا أساسيًا من المجتمع، حيث يقومون بدور مهم في تسهيل عقود الزواج وتوجيه الأزواج المستقبليين نحو بناء علاقات أسرية صحيحة ومستقرة. ولذلك، فإن التعاون مع المجتمع يمثل جزءًا أساسيًا من مسؤولياتهم. من خلال تعزيز المبادئ الأسرية والاجتماعية الصحيحة، يمكن لمأذوني الأنكحة أن يقومو بدور فعال في بناء مجتمع أكثر تلاحمًا وتفاهمًا. عن طريق التركيز على قيم الاحترام والتفاهم والتعاون في العلاقات الزوجية، يمكن للمأذونين أن يساهموا في تعزيز التواصل الإيجابي والمودة بين الأزواج. وفي هذا المقال سوف نتعرف على النكاح في الإسلام ومضامينه التربوية، وسنعرف أيضاً ترتيب الأولياء وتسلسلهم في الشرع والنظام. 

 

النكاح في الإسلام ومضامينه التربوية 

قال الله تعالى: ﴿ وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴾ [النور: 32]. 

يقول ابن كثير -رحمه الله-: إن الآية الكريمة تحث على التزويج، وقد اختلفت الآراء بين العلماء في وجوبه، حيث اعتقدت طائفة منهم أنه واجب على كل من يستطيع الزواج، مستندين إلى الحديث النبوي الذي قال فيه النبي صل الله عليه وسلم: ((يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوَّج، ومَنْ لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء))، وحديث الرسول صل الله عليه وسلم: ((تزوَّجوا الودُود الولود؛ فإني مُكاثرٌ بكم الأُمَم يوم القيامة)).

والأيامى: جمع أيِّم، ويُقال للمرأة التي لا زوج لها وللرجل الذي لا زوجة له، وقوله تعالى: ﴿ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ﴾ [النور: 32]، مما يُظهر تشجيعًا من الله على التزويج ووعدهم بالرزق الوفير. وقد أخبرنا أبو بكر الصديق -رضي الله عنه-: “أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح، ينجز لكم ما وعدكم من الغنى؛ قال تعالى: ﴿ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ﴾ [النور: 32]”، وأخبرنا ابن مسعود -رضي الله عنه-: “التمسوا الغنى في النكاح؛ يقول الله تعالى: ﴿ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ﴾ [النور: 32]، وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ثلاثة حق على الله عونهم: الناكح يريد العفاف، والمكاتب يريد الأداء، والغازي في سبيل الله))، وقد زوج النبي صلى الله عليه وسلم ذلك الرجل الذي لم يجد عليه إلا إزاره، ولم يقدر حتى على خاتم من حديد، ومع هذا زوجه بتلك المرأة، وجعل صداقها عليـه أن يعلمـها ما معه من القرآن.

 

المضامين التربوية: 

يأمر الله تعالى عباده المسلمين على الزواج لما له من أهداف نبيلة، منها تحقيق الاطمئنان والاستقرار النفسي، وتعزيز المودة والرحمة بين الزوجين، وإشباع الغريزة الجنسية بالطريقة الشرعية، وتشجيع التعارف والتقارب بين الناس والشعوب، وضمان استمرار النوع البشري، والحفاظ على سلامة المجتمع من الأمراض الجسدية والمعنوية التي قد تنجم عن العزوف عن الزواج.

وبالإضافة إلى كل هذه الأهداف السامية، فقد وعد الله تعالى من يقدم على الزواج بالغنى من فضله إذا كانوا فقراء. ويقول القرطبي رحمه الله: إن هذه الآية دليل على أن الفقير ينبغي له الزواج، ولا يقول: كيف أتزوج وليس لي مال؟ فإن رزقه على الله تعالى. كما قال الخليفة الراشد أبو بكر الصديق رضي الله عنه: “أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح، يُنجز لكم ما وعدكم من الغنى”.

إن فضل الله واسع ورزقه لا حدود له، ولله سبحانه وتعالى نفحات ومكرمات تتجلى على عباده الواثقين به والمتوكلين عليه بطرق قد لا تخطر على بالهم. فيُهيِّئ لهم أسباب الرزق بعدما ظنوا أن الأبواب قد أُغلقت في وجوههم. فهذا هو وعد الله تعالى، ولن يخلف الله وعده. قال تعالى: ﴿ وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ [الروم: 6].

– وقد حوت الآية الكريمة مضامينَ تربوية عظيمة لموضوع اجتماعي في غاية الأهمية، ومن تلك المضامين، ما يلي:

خلق الله تعالى الإنسان وهو العليم بما يناسبه وما لا يناسبه، كما يعلم سبحانه وتعالى أن من أقوى الغرائز الطبيعية فيه الغريزة الجنسية. فإذا لم تشبع بالطرق السوية التي يريدها الله تعالى، لجأت إلى الطرق المنحرفة. لذلك وجه الله تعالى عباده بالزواج، فقال تعالى: ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [الروم: 21]، وقال تعالى: ﴿ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ﴾ [الأعراف: 189]، وقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ﴾ [النساء: 1]. 

هناك العديد من الأحاديث التي تحث على الزواج وتشجع عليه. فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم:  ((يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوَّج، ومَنْ لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وِجاء))، وقال أيضًا: ((تزوَّجوا الودود الولود؛ فإني مُكاثر بكم الأُمَم يوم القيامة))، وكذلك قال للثلاثة الرهط الذين جاؤوا إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادته: ((أنتم الذين قلتم كذا وكذا، أما والله إني لأخشاكم لله، وأتقاكم له؛ لكني أصوم وأُفطر، وأُصلي وأرقد، وأتزوَّج النساء، فمن رغب عـن سُنَّتي فليس مني)).

تؤكد الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة على حرص الإسلام على إشباع الغريزة الجنسية بالزواج الشرعي، فهو الطريق المتبع للعفة والستر والصلاح. وأي دعوة لإشباع الغريزة الجنسية خلاف ذلك، فهي دعوة شيطانية منحرفة تدخل في دوامة المصائب والنكبات والفساد الخلقي والاجتماعي، بمخالفتها فطرة الله التي فطر الناس عليها.

 

تعرف على ترتيب الأولياء وتسلسلهم في الشرع والنظام

يكون ترتيب الأولياء في الزواج على النحو الآتي:  

1- الأب.

2- ثم وصيه.

3- ثم الجد لأب وإن علا.

4- ثم الابن، ثم ابنه وإن نزل.

5- ثم الأخ الشقيق ثم الأخ لأب.

6- ثم ابن الأخ الشقيق.

7- ثم ابن الأخ لأب وإن نزلا.

8- ثم العم الشقيق ثم العم لأب.

9- ثم بنوهما وإن نزلوا.

10- ثم أقرب عصبة على ترتيب الإرث.

11- ثم القاضي.

– إذا استوى الأولياء في الدرجة؛ تعين من عينته المرأة منهم، وإن لم تُعين جاز تولي أي منهم عقد النكاح.

– ليس للولي -ولو كان الأب- أن يزوج موليته بغير رضاها على أن يُضمّن عقد الزواج ما يثبت الرضا.

للإطلاع على مزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على “مقالات وأخبار

أسئلة شائعة حول مأذون أنكحة الرياض 

هل المأذون ياخذ فلوس في السعودية؟ 

نعم، يتقاضى المأذون عادة رسوماً مالية مقابل إبرام عقود الزواج في المملكة العربية السعودية، والتكلفة تختلف حسب الخدمات المقدمة و موقع الزواج.

كيف اجيب مأذون؟ 

يمكنك الحصول على خدمات مأذون الأنكحة في السعودية عن طريق الاتصال بالجهات الرسمية المختصة في المحافظة التي ترغب في إتمام الزواج فيها، ويتم توجيهك إلى مأذون الأنكحة المعتمد لديها لترتيب موعد للزواج وتنفيذ الإجراءات الشرعية اللازمة.

هل يجوز النكاح بدون مأذون؟ 

لا، في المملكة العربية السعودية، يجب أن يتم إجراء عقد الزواج بواسطة مأذون أنكحة معتمد لضمان صحة الزواج وشرعيته وفقًا للأحكام الشرعية.

هل يشترط مأذون للزواج؟ 

نعم، في المملكة العربية السعودية، يشترط وجود مأذون أنكحة لتنفيذ عقد الزواج وضمان صحته وشرعيته وفقًا للأحكام الشرعية.

من يدفع فلوس المأذون؟ اريد اجابة مختصرة في سطرين 

غالبًا ما يتم دفع رسوم مأذون شرعي بالرياض مأذون من قبل العريس أو عائلته، ولكن قد تتفق العائلتان على تقاسم هذه التكلفة أو أن يتم يقوم بتحملها الطرف الأخر.

 

في الختام، يظهر دور مأذون أنكحة الرياض بوضوح كبير في تسهيل وتنظيم مراسم الزواج وفقًا للشريعة الإسلامية، حيث يسعى هؤلاء القامات الدينية إلى تحقيق السعادة والاستقرار للأزواج الجدد في المجتمع. وبفضل تفانيهم وإخلاصهم في القيام بمهامهم، يتم تسهيل الزواج وتحقيق أماني العديد من الأسر في الرياض. لذا، فإننا نعتبر دورهم لا غنى عنه في بناء مجتمع أكثر قوة واستقرارًا، وندعو الله أن يوفقهم ويجزيهم خير الجزاء على جهودهم النبيلة.