كيف يتم انشاء عقد النكاح

الحمد لله الذي خلق الإنسان وكرمه، وجعل الزواج ميثاقًا بين الزوجين، فقال في محكم التنزيل: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (الروم: 21).

 

يعد عقد النكاح من أهم العقود التي يرتبط بها الإنسان في حياته، فهو يحقق سكينة النفس واستقرار الروح، ويؤسس لأسرة مسلمة تسعى لبناء مجتمع متماسك يقوم على المبادئ والقيم الإسلامية. ولهذا، فإن إنشاء عقد النكاح يتطلب فهمًا دقيقًا لأحكامه وشروطه، وفقًا لما جاء في الشريعة الإسلامية. إن الشريعة الإسلامية قد جعلت لعقد النكاح شروطًا وأركانًا تضمن حقوق الزوجين وتحقق العدالة والمودة بينهما. 

ومن هذا المنطلق، سنتناول في هذا المقال كيفية إنشاء عقد النكاح، مستندين إلى النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، ومبينين أهمية هذا العقد في تحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي للأفراد والمجتمع.

الكفاءة في عقد النكاح

المراد بالكفاءة في اللغة: المماثلة والمساواة، والمقصود بها في النكاح أن يكون الزوج مساويًا لزوجته أو مقاربًا لها في أمور مخصوصة اختلف العلماء في تحديدها. 

 

وبالرجوع إلى ما ذكره العلماء في هذه المسألة، يتبين لنا تعدّد الآراء في المسألة، ولكلّ رأي ما يسنده من نصّ أو أثر أو تعليل، ويمكن إيراد ما ذكره الإمام ابن القيم – رحمه الله تعالى – في كتابه “زاد المعاد” (5/158) من تلخيصٍ للمسألة والإشارة إلى آراء العلماء فيها وبيان ما يسنِده الدليل منها.

 

ذكر – رحمه الله تعالى – في شرح أقوال العلماء حول هذه القضية: “تباينت آراء الفقهاء حول صفات الكفاءة؛ 

فقال الإمام مالك في ظاهر مذهبه: إن الكفاءة هي الدين، ووردت عنه رواية تقول: إنها تتضمن الدين والحرية والحفاظ على الكمال.

وقال أبو حنيفة: إنها تكون بالنسب والدين. 

وصرح أحمد في إحدى الروايات: إنها تشمل الدين والنسب بشكل خاص، وفي رواية أخرى: تتألف من خمس جوانب: الدين والنسب والحرية والمهارة والثروة. 

وزعم أتباع الشافعي: يعتبر في الكفاءة الدين والنسب والحرية والمهارة والحفاظ على الكمال.

شروط انشاء عقد النكاح

يوجد ثلاث شروط لإنشاء عقد زواج شرعي وهي : 

1- الشرط الأول

يتطلب أولًا في شروط الزواج تحديد هوية كل من الزوجين؛ لأن النكاح يعتبر عقدًا يتم بينهما، ونظرًا لأن الزواج ينجم عنه عواقب مثل النسب والميراث والحقوق، ويتطلب شهودًا، فإنه يتعين تحديد هوية كل من الزوج والزوجة. ونظرًا لضرورة الإشهاد في حالة النكاح وعدم جواز الإشهاد على شيء غامض، فإنه من الضروري تحديد هوية الزوجين، ولا يمكن قول، على سبيل المثال، “زوجت أحد أولادك”، أو “زوجت أحد هذين الرجلين”، أو “زوجت طالبًا في الكلية”، بل يجب التحديد.

وبالإضافة إلى ذلك، لا يكفي قول، على سبيل المثال، “زوجتك ابنتي، ولديه عدة بنات”، بل ينبغي تحديد هوية الزوجين بالاسم، أو بالإشارة إليهما، أو بالوصف الذي يميزهما.

 

2- الشرط الثاني

رضا كلٍّ من الزوجين بالآخَر، فلا يصحُّ إكراهُ أحدهما عليه.

حسب رأي العلماء الصحيح، أنه غير مسموح أن يتم إجبار امرأة بالغة وعاقلة على الزواج دون موافقتها، بغض النظر عن كونها عذراء أو مطلقة. والدليل على ذلك هو قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((لا تُنكَح البكرُ حتى تُستَأذن، ولا تُنكَح الأيِّمُ حتى تُستَأمر))، قالوا: يا رسول الله، وكيف إذنها – أي: البكر؟ قال: ((أنْ تصمتَ))؛ أخرجه البخاري ومسلم، وفي روايةٍ لمسلم قال – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((والبِكر يستأذِنُها أبوها)).

 

فنص على أن الأب يستأذن ابنته البكر في تزويجها، ونظرًا لأن عقد الزواج يعتبر من أخطر العقود، ولا يمكن إجبار الإنسان على توقيع عقد بيع أو غيره دون موافقته، فإن الزواج يأتي في مقدمة هذه الأمور؛ نظرًا لأهميته وخطورته. وهذا يدل على أنه لا يمكن إجبار الفتاة على الزواج، حتى لو كانت عذراء ووليها والدها. بل بعض العلماء يرون أن هذا الزواج غير شرعي، وللمرأة التي تم زواجها بدون موافقتها الحق في الامتناع عن زوجها والطلب من القضاء حل الزواج، إلا إذا وافقت على البقاء في الزواج، فإن الزواج يبقى صحيحاً ولا يمكن إلغاؤه.

 

روى الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن جارية بكرًا أتت النبي – صل الله عليه وسلَّم – فذكرت أن أباها زوجها وهي كارهة، فخيرها النبي – صل الله عليه وسلم؛ صححه الألباني.

                               تابع معنا مقالات وأخبار

أسئلة شائعة حول انشاء عقد النكاح

كيف يتم انشاء عقد الزواج؟ 

يتم انشاء عقد النكاح في الإسلام بإيجاب وقبول بين الزوجين، بحضور ولي الزوجة وشاهدين، ودفع المهر المتفق عليه.

 

كيف تكتب عقد النكاح؟ 

من شروط عقد النكاح تعيين الزوجين وذكر أسماء الزوجين بإيجاب الولي وقبول الزواج،وبشهادة شاهدين، والمهر المتفق عليه، وشروطهما.

 

كم ياخذ وقت انشاء عقد النكاح؟ 

يستغرق انشاء عقد النكاح عادةً بين ما لايتجاوز 30 دقيقة لتعبئة الطلب الإلكتروني، حسب الإجراءات المتبعة.

 

من اين احصل على عقد النكاح؟ 

يمكن الحصول على عقد النكاح الإلكتروني من موقع ناجز أو الجهات المختصة بتوثيق الزواج في بلدك.

 

كيف اطلع عقد الزواج من ابشر؟ 

منصة ناجز هي المنصة التي يتم استخراج عقد الزواج منها بعد إنشائه واعتماده.

 

كيف اطلع عقد الزواج من ناجز؟ 

يمكن تقديم طلب زواج إلكتروني من منصة ناجز عبر تسجيل الدخول، ثم اختيار “الخدمات الإلكترونية”، وبعدها “إنشاء عقد زواج” ويمكن استخراج عقد الزواج منها بعد إنشائه واعتماده. 

 

وفي الختام، فإن عقد النكاح في الإسلام ليس مجرد إجراء قانوني، بل هو ميثاق غليظ يرتبط فيه الزوجان برابطة مقدسة تجمع بين المودة والرحمة، كما قال الله تعالى في كتابه العزيز: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (الروم: 21). ويمكن التواصل مع مأذون شرعي لإجراء عقد الزواج وفق الضوابط الشرعية والنظامية لضمان حقوق الزوجين وبناء أسرة مستقرة تقوم على أسس من العدل والإحسان. 

 

لا تعليقات بعد. أضف أول تعليق


اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *