عقد النكاح الإلكتروني يعتبر خطوة مبتكرة تلبي حاجات الأفراد في العصر الحديث، حيث يتيح لهم إتمام إجراءات الزواج بسهولة و يسر. و يمكن للأزواج المقبلين على الزواج تحديد شروطهم و إنشاء العقد بسهولة عبر منصة ناجز الإلكترونية، مع الحفاظ على الأسس الدينية و القانونية.

كما يقوم المأذون بدور حيوي في هذه العملية، فهو يضمن تنفيذ الشروط الشرعية و القانونية للعقد، و يوفر الدعم و الإرشاد للأزواج خلال هذه الخطوة المهمة من حياتهم. و سوف نتعرف في هذا المقال عن تعريف النكاح، و أساسيات انعقاد العقد الإلكتروني، و فوائد النكاح و آفاته، و متطلبات عقد النكاح الإلكتروني. 

ما هو عقد النكاح الإلكتروني

عقد النكاح الإلكتروني هو عملية إنشاء عقد الزواج من خلال المنصة الإلكترونية المعتمدة، حيث يتم وضع البيانات والمهر والشروط المتفق عليها والموافقة و القبول عبر المصادقة الإلكترونية، مع ضمان توفر شروط الزواج الشرعية و القانونية وذلك بمرور الطلب للتدقيق لدى الجهة الرسمية ومن ثم التأكيد بعد ذلك بحضور مأذون شرعى لإجراء العقد واعتماده النهائي.

وتختلف تفاصيل تنظيم شروط عقد النكاح الإلكتروني حسب التشريعات المحلية في كل بلد، وقد يتطلب الأمر استخدام منصات معتمدة لضمان سلامة العملية وصحتها. كما أن عقد النكاح الإلكتروني يعكس تطورات العصر في تسهيل إجراءات الزواج وتقديم خدمات التوثيق والتسجيل بطرق مبتكرة، مما يسهم في توفير الوقت والجهد للأزواج المقبلين على الزواج، مع الحفاظ على الأصول الدينية والقانونية المطلوبة.

تعريف النكاح 

لغةً: الضم و التداخل، و يكون بمعنى التزويج، و يكون بمعنى وطء الزوجة.

وشرعًا: عقد التزويج؛ أي: تعاقد بين رجل و امرأة بموافقة وليها، يقصد به استمتاع كل منهما بالآخر، وتكوين أسرة صالحة و مجتمع سليم.

 

وهو مشروع مؤكد، و من سنن المرسلين؛ قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا منْ قَبْلكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرّيَّةً وَمَا كَانَ لرَسُولٍ أَنْ يَأْتيَ بآيَةٍ إلَّا بإذْن اللَّه لكُلّ أَجَلٍ كتَابٌ ﴾ [الرعد: 38]، و في الحديث قوله صلى الله عليه و سلم: ((… لكني أُصَلِّي و أنام، و أصومُ و أفطر، و أتزوَّجُ النساءَ، فَمَن رَغبَ عن سُنَّتي فليس مني)).

 

وقد أمر النبي صلى الله عليه و سلم الشباب بالزواج، فقال: ((يا معْشرَ الشباب، مَن استطاع منكم الباءة فليتزوَّج؛ فإنه أغضُّ للبصر، و أحصن للفرج، و من لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء)).

 

وقال سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: «رد رسول الله صلى الله عليه وسلم على عثمان بن مظعون التبتُّل، ولو أذن له لاختصينا».

فوائد النكاح وآفاته

أولاً: فوائده

لا يختلف العلماء في أن النكاح هو أمر مستحب ومندوب إليه، و يحمل العديد من الفضائل و الفوائد:

  1. منها الذرية، حيث يهدف النكاح إلى استمرارية النسل، و بذلك يكون سببًا في محبة الله تعالى من خلال سعي الإنسان للحفاظ على جنسه.
  2. يتضمن طلب محبة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، من خلال تكاثر الذرية التي تحمل رموزه.
  3. يتضمن أيضًا طلب التبرك بدعاء الولد الصالح و الشفاعة بوفاته.
  4. من فوائد النكاح أيضًا الحماية من الشيطان من خلال تفادي الشهوات الغريزية.
  5. يوفر النكاح عفة للنفس و إشباعها وتحصين الفرج.
  6. يساعد في التعاون في إدارة المنزل وعمله، و يكفل القيام بالأعمال المنزلية مثل الطبخ و التنظيف و الاهتمام بالأسرة، مما يسهم في إعداد البيئة المناسبة للحياة.

ثانيًا: آفاته

وفي النكاح آفات:

أولاً: العجز عن طلب الحلال؛ فإن ذلك يصعب، فقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم العاجز عن الباءة والزواج بالصوم.

ثانيًا: القصور عن القيام بحقوق النساء، والصبر على أخلاقهن و أذاهم، و في ذلك خطر؛ لأن الرجلَ راعٍ و هو مسؤول عن رعيته.

ثالثًا: أن يكون الأهل و الولد يشغلونه عن ذكر الله – عز وجل – فينقضي ليلُه و نهاره بالتمتُّع بذلك، فلا يتفرغ القلبُ للفكرِ في الآخرة و العمل لها.

متطلبات عقد النكاح الإلكتروني

متطلبات عقد النكاح الإلكتروني تتضمن:

1- تحقيق الشروط الشرعية و القانونية للزواج.

2- استخدام منصة إلكترونية موثوقة لإنشاء العقد والموافقة (المصادقة) بين الزوجين و بمصادقة الشهود.

3- وجود شهود معتمدين على العملية الإلكترونية.

4- تأكيد صحة و سلامة الإجراءات بما يتماشى مع الأنظمة المحلية و الدولية المعترف بها.

   

   ويمكنك زيارة موقعنا مقالات وأخبار ومتابعة كل ماهو جديد

أسئلة شائعة حول عقد النكاح الإلكتروني

ما يقال عند ابرام عقد الزواج؟ 

يقرأ المأذون خطبة الحاجة ويحصل الإيجاب من الولي والقبول من الزوج.

 

ما الذي يكتب في عقد الزواج؟ 

في عقد الزواج، يدون أسماء الزوجين والولي والشهود والمهر والشروط، وتوقيع الأطراف و الشهود عليه والآن التوقيع أصبح إلكترونياً بالمصادقة الإلكترونية. 

 

ما هو المتضمن في عقد الزواج؟ 

في عقد الزواج، يتم تحديد أسماء العروسين و الشهود، و تعلن النية و الموافقة على الزواج بشكل شرعي، مع تحديد شروط العقد إن وجدت، و توقيع الأطراف و الشهود عليه.

 

ماذا يكتب في شروط عقد الزواج؟ 

في شروط عقد زواج شرعى، يمكن أن يتم تحديد الشروط الشخصية مثل حقوق وواجبات كل من الزوجين، و أحكام خاصة متفق عليها بينهما كشروط خاصة بالعقد.

 

ختاما، إن عقد النكاح الإلكتروني يمثل خطوة جديدة و متطورة في عالمنا اليوم، حيث يجمع بين الحاجة للتسهيلات التكنولوجية و الاحتفاظ بالقيم الدينية و القانونية. تقديم طلب زواج إلكتروني يتيح هذا النوع من العقود للأزواج المقبلين على الزواج إتمام إجراءاتهم بسهولة و يسر، مع الاطمئنان إلى صحة العقد و شرعيته.

 وبما أن وسائل الإتصال الحديثة تتقدم، فإننا نجد أنفسنا أمام فرص جديدة تعزز التواصل و التفاهم بين الأفراد، داخل إطار يحترم التقاليد والضوابط الشرعية التي نتبعها. بالتالي، يظل عقد النكاح الإلكتروني خيارًا مبتكرًا ومواتيًا للتطورات الحديثة، مع الحفاظ على القيم والمبادئ التي تميزنا كمجتمع. 

 

إن عقد النكاح الإلكتروني يمثل خطوة جديدة و متطورة في عالمنا اليوم، حيث يجمع عقد النكاح الإلكتروني بين الحاجة للتسهيلات التكنولوجية و الاحتفاظ بالقيم الدينية و القانونية. 

لا تعليقات بعد. أضف أول تعليق


اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *